Featured Video

http://images.neobux.com/imagens/banner9.gif

mardi 18 décembre 2012

الأوفشورينغ


                               ترحيل الخدمات

مصطلح ترحيل الخدمات المقصود به ما يسمى بالأوفشورنغ (Offshoring) في اللغة الانجليزية.و يعني باختصار شديد, إعادة توطين الشركات الكبرى الأجنبية في البلدان ذات الأجور و التكاليف المنخفضة حيث يمكنها أن تجد المهارات و الكوادر اللازمة. و ذالك سعيا من هذه الشركات إلى التقليل من تكاليف الأنتاج.

والمغرب يعتبر البلد العربي الأكثر نجاحا في هذا المجال, حيث يتوفر المغرب الآن على عدد مهم جدا من مراكز التكنوبوليس و هي مدن تكنولوجية مخصصة للأوفشورينغ, و كل تكنوبوليس منها يوفر أكثر من 10 آلاف منصب شغل على اقل تقدير. باختصار شديد جدا, إذا كنت شاب(ة) مغربي(ة) حصلت هذه السنة على شهادة الباكالوريا, أنصحك بالمبادرة إلى التسجيل في أحد المعاهد التكنولوجية باسرع وقت, و ان تجتهد و تكد في الدراسة لتحصل على دبلوم محترم, لان فرص العمل في مراكز التكنوبوليس متوفرة و أرباب العمل الأجانب لا يعترفون لا بواساطات و لا بالزبونية.. يعترفون فقط بالكفاءة.

المغرب المرتبة الاولى عربيا و افريقيا في قطاع ترحيل الخدمات
صعد المغرب من بين العشرة البلدان الأولى في العالم المستقطبة لقطاع ترحيل الخدمات رغم أن البلاد لم تدخل هذا الميدان إلا قبل بضع سنوات فقط. كان هذا رأي وزير التجارة الخارجية عبد اللطيف معزوز الذي نُشر مؤخرا في أسبوعية جون أفريك الناطقة بالفرنسية.
وأبرز معزوز أن المغرب لم يكن يعتبر هذا القطاع مصدرا للدخل قبل ثلاث سنوات.
وتابع الوزير بالقول "إقبال المستثمرين الكبار، على الاستثمار في قطاعات وازنة، يدعو للتفاؤل، ومن شأنه أن يستقطب مجموعات أخرى ذات صيت عالمي".
ومن المتوقع أن تساهم أنشطة ترحيل الخدمات بشكل كبير في تعزيز سوق العمل في المغرب.
المغرب فتح أبوابه في وجه قطاع ترحيل الخدمات في يوليو 2006 في إطار مبادرة التنمية "خطة الإقلاع". ويعتبر من بين القطاعات الواعدة التي من شأنها أن تشكل القاطرات الأساسية للدفع بعجلة النمو.
واعتبر إبراهيم يحيى، محلل اقتصادي، أن المغرب بحكم موقعه الجغرافي والثقافي وديناميته الاقتصادية يعتبر مركز استقطاب بالنسبة إلى العديد من الشركات الأجنبية. ويعد عامل الاستقرار السياسي وانخفاض تكلفة اليد العاملة بالمقارنة مع أوروبا، أهم مرجع تعتمده الشركات العالمية في اختيارها المغرب كوجهة للأوفشورينغ.
وقال يحي إنه من المتوقع أن يزداد الطلب على الأفشورينغ خلال العشر سنوات المقبلة.
وتمت تهيئة منطقتين متخصصتين في كل من الدار البيضاء والرباط لاستقبال الأشفورينغ. حيث تم تسليم المكاتب الأولى في "كازا نيرشور"« Casaneashore » في ديسمبر 2007 ، وتم تسليم المكاتب الأولى بمنطقة " الرباط تكنوبوليس"« Rabat technopolis » في يوليو 2008 .
واليوم حظيت أكثر من 35 شركة بعقود كراء في المنطقتين. وذكرت وزارة الصناعة والتجارة المغربية، على موقعها الإلكتروني، أن قطاع ترحيل الخدمات يمكنه تعزيز الناتج الإجمالي الوطني، بما يقارب 15 مليار درهم، في أفق سنة 2015 ، إضافة إلى إحداث حوالي 100 ألف منصب شغل جديد.
ومن المنتظر أن يتم فتح مواقع أخرى للأفشورينغ في طنجة وفاس مستقبلا.
وقال وزير التربية الوطنية أحمد أخشيشن "هذا قطاع واعد جدا بإمكانيات النمو بفضل الطلب المرتفع من البلدان الأوربية على تقديم الخدمات خلال العشر سنوات الأخيرة".
محمد لعسري، المدير العام لكازانيرشور قال إن الطلب الملح على الأوفشورينغ من الزبائن الأوروبيين الراغبين في توطيد حضورهم في المغرب سيتطلب قوة عمل إضافية وخبرة أكبر. 
http://www.magharebia.com/cocoon/awi/xhtml2/ar/features/awi/features/2009/01/07/feature-03?pollresult=yes&answer=no&id=awi-2009-11-30

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire