Featured Video

http://images.neobux.com/imagens/banner9.gif

mardi 18 décembre 2012

القطط



يوجد في العالم حوالي 33 سلالة مختلفة من القطط، ويبلغ إجمالي التعداد العالمي للقطط نحو 500 مليون. 
القط حيوان أليف محبب لبعض الناس . ومن الحياوانات الذكية بطبيعتها ، تعتمد على نفسها ، وهي مغرمة باللعب والتسلية ، ويتميز الكثير منها بالالفة والاخلاص لبعض الناس من كافة ألأعمار 
تنقسم الى قسمين القطط الاليفة التي تعيش مع الانسان في البيت والاخرى البرية التي تعيش في الشوارع 
ولها بصفة عامة عدة خصائص وقدرات تفوق قدرة الانسان .
تتعارف القطط فيما بينها عادة بوساطة الروائح. 


قطة رمادية أليفة قصيرة الشعر ومتموجة الخطوط. هي فكرة كل شخص لحيوان عائلي منزلي يجلس قرب النار. وفي الحقيقة من كل القطط فإنها تحمل تشابهاً كبيراً للنمر المخطط أو سلفها القطة الوحشية (البرية) الرمادية وهي أصل كل الحيوانات الأليفة، سواء هي من النوع الكلاسيكي أو الملطخ وهو نوع من القطط الرمادية أو أية ألوان أخرى للقطط حيث السمات الرمادية والخطوط المتموجة مكبوتة والقطط الحمراء والبنية هي الأكثر إئتلافاً ولكن تشكيلة القطة الرمادية المتموجة يمكن أن توجد في أي الألوان الأخرى الرئيسية الذاتية.

القطط البرية 


ويوجد عدد كبير من سلالات القطط لكل منها بعض الصفات المميزة . ومن بين السلالات المفضلة السيامي والبورمي والفارسي
ولا يعلم احد بالضبط متى استؤنست القطط لاول مرة . ويعتقد بعض المؤرخين انها استؤنست منذ حوالي 5000 سنة . وعلى مر التاريخ اقتنى بعض الناس القطط لقدرتها الكبيرة على صيد الفئران والجرذان والثعابين . وبذلك كانت القطط تحافظ على المزارع والبيوت والماكن العمل خالية من هذه الافات 

يحتوي جسم القط على حوالي 250 عظمة , ويحتلف العدد الحقيقي للعظام تبعاَ لطول ذيل القط . ويقوم الهيكل بتدعيم وحماية الانسجة والاعضاء الداخلية للجسم 

سلالات القطط
يقوم مستولدو القطط باستيلاد العديد من السلالات ذات الالوان المختلفة بالمزاوجة الانتقائية بين الحيوانات التي تتوافر لديها الصفات والخصائص المطلوبة . وتظهر هذه الخصائص بصفة مستمرة بين القطط النقية . والسلالات النقية هي التي تنتج من اب وام من السلالة نفسها . وتسمى اجيال القطط الناتجة من التزاوج العشوائي السلالات الخليطة او الهجين او المهجنة وتستخدم هذه المصطلحات عندما يتم التزاوج بين سلالات مختلفة . 

السلالات القصيرة الشعر : 
توجد عشر سلالات معروفة وهي : 1- الحبشي 2- البريطاني قصير الشعر 3- البورمي 4- الدخيل قصير الشعر 5- هافانا البني 6- الكورات 7- عديم الذنب 8- الملك 9- الروسي الازرق 10- السيامي . 

السلالات الطويلة الشعر:تم تمييز اربع عشرة سلالة معروفة في العالم . وهي : 1- قط انقرة 2- الباليني 3- البيرمان 4- الجوهرة 5- الشنشيلة القارضة 6- الهملايا 7- الزنجي الاصلي 8- قط الغابات النرويجي 9- الفارسي 10- الدخاني 11- الصومالي 12- البني المتموج 13- قط درقة السلحفاة 14- البيض . 
الهجين، قطط ذات فراء متعدد الالوان والاشكال ، لا تمثل سلالة معينة. وشكلها جميل ومحبب للنظر وهي غالبا حادة الذكاء ومن احب الحيوانات الاليفه . يقام للقطط من فصائل معينه - خاصه من القطط الهجين – في الغرب ، الكثير من المعارض وتعطى جوائز وكؤوس ومداليات . 
وعدد القطط الهجين اكثر من القطط الاصلية في العالم. وتقوم بعض القطط الهجين بصيد الفئران والجرذان في المزارع والبيوت . وفي معظم الدول الوف من القطط
الهجين الضاله وغير المرغوب فيها. وتحاول جمعيات الرفق بالحيوان ايجاد بيوت لهذه القطط الضاله بعد تعقيمها وازالة اعضائها التناسلية

الهررة الاليفة

المصريون القدماء هم أول من روض القط واستخدموه في منازلهم بعد ما لاحظوا موهبته ألبارزة في الصيد . ونجد اليوم أجناسا عدة من القطط الاليفة التي تشارك الانسان في منزله . وأشهر هذه ألأجناس هي : 

القط الاوروبي : 


هو أكثر الاجناس انتشارا . وفيه أنواع متعددة ذات خصائص متنوعة ، كالهر النمري ، الهر ذي الصدر الابيض ، الهر المثلث الالوان . 

القط السيامي : 
  

هو من اصل تيلاندي, فمه بني وقوائمه بنية اللون ايضا. وعيناه زرقاوان. هو ذو وبر قصير, ويميل الى الشكل الرشيق. 
القطة السيامية تبقى اختياراً شائعاً لدى بعض المالكين، فهم لا يقدرون فقط منظرها الأنيق وعلامات الألوان العاكسة ولكن يستمتعون بصفتها القوية وطبيعتها المرحة وهذا ما يجعل هذه القطة مسلية.
وهناك اخرى : 



ذات الأصول الشرقية السيامية ، واضحة بشكل رائع في رأسها ذو الشكل المرصوص وساقين أنيقتين وجسم لدن وذيل طويل.الساقان الأنيقتان طويلتان مع مخالب رقيقة، وفروتها الناعمة والقصيرة تُظهر ألوانها الجميلة كما في هذه القطة الزرقاء الجميلة.

القط الحبشي : 


ويمتاز باذنيه الطويلتين، وعينيه المائلتين، ويميل وبره الناعم الى اللون البني. 
يعتقد العلماء أن هذه السلالة تتحدر من سلالة القطط المصرية القديمة ومرد هذا الاعتقاد هو التشابه التام بين القط الحبشي وبين بقايا الهياكل العظمية للقطط المصرية. وفي العصر الحديث قام أحد الضباط الإنكليز بإدخال هذا القط إلى بريطانيا في العام (1860) م حيث تم العمل على إكثاره حتى تم التوصل إلى وضع مقياس لهذه السلالة في العام (1929) م وقد تعرض للانقراض بسبب نقص الغذاء وخصوصاً أبان الحربين العالميتين الأولى والثانية وهو اليوم يعد من القطط المحبوبة والمطلوبة بكثرة. 
يتميز هذا القط بجسمه الطويل والنحيل، وبتناسقه، فقوائمه رفيعة، وأقدامه الصغيرة تنتهي بوسائد سوداء رأسه مثلث الشكل وأذناه كبيرتان وحادتان، مستديرتان عند الطرف، عيناه كبيرتان نسبياً وقد تكونان خضراوتين أو صفراوتين ذيله طويل مستدق من طرفه، ومغطى بشعر كثيف. حاد الذكاء، اجتماعي السلوك، رشيق، يألف العيش في الأماكن المكشوفة، يحب أكل اللحم كثيراً. تلد إنثاه بين ثلاث أو أربعة جراء، بعد فترة حمل قد تكون صعبة بالنسبة إلى الأنثى، الجراء تكون مبقعة بعلامات داكنة تختفي تدريجياً، وهي تتطور ببطء ملحوظ.

القط الفارسي : 


هو اشهر نمادج الهرره ذاك الوبر الطويل, ويطلق عليه ايضا اسم الهر الانقري. 
غير معروف او مؤكد كيف ظهر ولكن من المعتقد انه نتاج تزاوج بين القطط التركيه المعروفه باسم الانجوراه ومجموعه من القطط ذات الشعر الطويل التي يرجع اصلها الى ايران وافغانستان والصين وبورما .
وبعد ورودها الى اوروبا في القرن السادس عشر بدات عمليه التزاوج مرتبه بين هذه السلالات بهدف انتاج سلالات جديده من هذا النوع الذي يمتاز بالشعر الطويل . وكان من نتيجة هذا التزاوج ظهور تشكيله كبيره في الالوان التي نراها اليوم مع بعض الاختلافات ايضا في ملامح وجه القطط الفارسيه .
ويتميز الغطاء الشعري (الفروه) باللون الواحد الصافي في طبقتين الشعر الداخليه والخارجيه بحيث لا يتخلل الشعره من طرفها وحتى نهايتها اية الوان اخرى او ظلال لالوان اخرى ويعتقد البعض ان الصوليد هو الاصل في القطط الفارسيه .

القطط المتوحشة : 


على عدد كبير من الحيوانات المتوحشه التي تعرض الاصل منها, فان القطط المتوحشه ما تزال اليوم منتشره باعداد كبيرة وهناك اكثر من عشرين نوعا تتوزع على القارات ، وما عدا امريكا الشماليه واستراليا

القطط الاوروبيه المتوحشه 

تشبه الى حد بعيد النمري الاليف وقد يكون اصلا له، ولكنه يمتاز عنه في انه اكبر حجما واضخم نبيه . 
وهو من الحواتل المخيفه ويعيش في غابات قسم كبير من اوروبا، كما نجت في بعض مناطق اسيا الصغرى.

الاسلوت : 
هو قط متوحش كبير الحجم نسبيا, وينتشر في غابات امريكا الوسطى وامريكا الجنوبيه. ويخطى جلده ببقع صفراء ونبيه مع خطوط سوداء ، وبذلك فان بعضهم يصطاده من اجل فروه الثمين.

المارج :
هو قط قريب يلونه من الاسلوت, ويختلف عنه بصغر حجمه وببقع جلده العاديه, وهو ينتشر في امريكا الوسطى، وبعض الشماليه، وفي امريكا الجنوبيه. 

قط نمينك : 
هو قط منخم الجمته، يعيش في المناطق المداريه من اسيا ، ويمتاز بوبره المذهب اللون. 

المانول : 
هو كثير الانتشار في السهول الاسيويه، وذو وبر طويل للغايه. 

القط البنغالي : 
قد يكون البنغالي اجمل القطط المتوحشه شكلا, وهو طويل الجسم، ذو راس صغير واذنتين كبيرتين، وغالبا ما يكون بارتفاع الهر الاليف، ويعيش القط البنغالي في مناطق اسيا المداريه وخاصتا في ارنيل ماليزيا

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire