Featured Video

http://images.neobux.com/imagens/banner9.gif

samedi 22 décembre 2012

الصحابي الجليل أبو ذر الغفاري





محامي الفقراء


إنه الصحابي الجليل أبو ذر الغفاري جندب بن جنادة -رضي الله عنه-، ولد في قبيلة غفار، وكان من السابقين إلى الإسلام، وكان أبو ذر قد أقبل على مكة متنكرًا، وذهب إلى الرسول ( وأعلن إسلامه، وكان الرسول ( يدعو إلى الإسلام في ذلك الوقت سرًّا، فقال أبو ذر للنبي (: (بم تأمرني؟ فقال له الرسول (: (ارجع إلى قومك فأخبرهم حتى يأتيك أمري)، فقال أبو ذر: والذي نفسي بيده لأصرخنَّ بها (أي الشهادة) بين ظهرانيهم، فخرج حتى أتى المسجد ونادى بأعلى صوته: أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله.

الأسرة في الإسلام



                                    الأسرة في الإسلام                                  

لقد اعتنى الإسلام بالأسرة منذ بدء تكوينها فوضع الأسس والقواعد التي يعتلي عليها البناء الشامخ القوي الذي لا يهتز أمام رياح المشاكل وعواصف الأزمات .
فجعل الدين هو الأساس الأول في اختيار شريك وشريكة الحياة .
قال صلى الله عليه وسلم : [ تنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها ، فاظفر بذات ا لدين تربت يداك ] رواه البخاري
مواصفات رغّب فيها الإسلام ، وقد ورد النهي عن زواج المرأة لغير دينها ، ففي الحديث : [ من تزوج امرأة لعزها لم يزده الله إلا ذُلاً ، ومن تزوجها لمالها لم يزده الله إلا فقرًا ، ومن تزوجها لحسبها لم يزده الله إلا دناءة ، ومن تزوج امرأة لم يرد بها إلا أن يغض بصره ويحصن فرجه أو يصل رحمه بارك الله له فيها وبارك لها فيه ] (رواه الطبراني في الأوسط ) .

vendredi 21 décembre 2012

بحث حول مرض السيدا



بحث حول مرض السيدا

تعريف السيدا
السيدا مرض فتاك سببه فيروس فقدان المناعة
لايمكن تشخيصه عن طريق فحص الدم إلا بعد مضي ثلاث شهور على العدوى.
علامات المرض بعد سنوات من الإصابة.تظهر.
لا يوجد حاليا لقاح ضده والأدوية المتوفرة لاتمكن من العلاج التام لها.
السيدا تنتقل
نتيجة علاقة جنسية مع شريك مصاب. -
باستعمال أدوات حادة ملوثة بدم معفن أو غير معقمة. -
من الأم الحامل المصابة إلى جنينها أثناء الحمل أو الولادة -
من الأم المرضع إلى رضيعها عبر حليبها. -
السيدا لا تنتقل
بالمصافحة أو التقبيل أو المعانقة. 
باستعمال نفس الملابس و الفراش. 
بتناول الأطعمة و المشروبات واستخدام أدوات الطعام في الأماكن العامة.
بمناسبة زيارة المصابين بالمرض. 
عن طريق العطس أو السعال.
عن طريق لدغات الحشرات.
يجب تبني:
الإخلاص في العلاقة الزوجية.
استعمال العازل الطبي .
استعمال أدوات معقمة أو ذات استعمال وحيد.
استعمال القفازات الواقية.
العلاج في حالة الإصابة بمرض منقول جنسي.
يجب اجتناب:
تعدد الشركاء الجنسيين.
الحمل في حالة الإصابة بفيروس السيدا.
تبادل الحقن.
العلاج:
علاج مرض الإيدز يشمل وسيلتين:
....* 
الأولى هى مهاجمة الفيروس نفسه وبالتالي القضاء عليه.
....* 
أما الثانية فهى تشمل تنشيط الجهاز المناعي للمريض، وكما ذكرنا في السابق فإن فيروس الإيدز يهاجم خلايا كرات الدم البيضاء والمعروفة باسم خلية(تي، T). وفي داخل هذه الخلية يفرز فيروس الإيدز أنزيماً يعرف باسم ترانسكريبتيز والذي يحول الخلية تي من وظيفتها الدفاعية إلى خلية مولدة لإنتاج الفيروس. وبالتالي فإيقاف المرض يعتمد على وسيلة فعالة لإيقاف عمل هذا الإنزيم .

mardi 18 décembre 2012

ألغاز وحلول


وليلي الاثرية




وليلي الاثرية


يعود تاريخ مدينة وليلي الأثرية المغربية أو فوليبيليس، كما ينطقها الأجانب، إلى الحقبة ما قبل المرحلة الرومانية وما بعدها، وصولا إلى المرحلة الإسلامية، في منطقة شمال افريقيا، حيث ما زالت مآثرها العمرانية شاهدة بشموخها على حضارة عمرت لقرون طويلة في المنطقة. توجد هذه الحاضرة التاريخية بالقرب من مدينة زرهون أولى المدن الإسلامية في منطقة شمال افريقيا، التي اتخذتها الدولة الإدريسية بقيادة إدريس الأكبر عاصمة لها، وغير بعيد عنها تقع مدينة مكناس (جنوب شرق الرباط) بحوالي عشرين كيلومترا. تعتبر وليلي من أهم المواقع الأثرية بالمغرب المعروفة والمقصودة من طرف الزوار الأجانب والمغاربة، وتعد واحدة من أشهر الحواضر القديمة في حوض المتوسط، كما تصنف ضمن التراث الإنساني العالمي.
وقد أتبثت التنقيبات الأثرية التي تم الشروع فيها منذ بدايات القرن العشرين، أن أصول مدينة وليلي تعود على الأقل إلى القرن الثالث قبل الميلاد. كانت في أولها حاضرة موريتانية، ثم صارت انطلاقا من سنة 40م بلدية رومانية إلى أواخر القرن الثالث بعد الميلاد، قبل وصول إدريس الأكبر مؤسس الدولة الإدريسية في المغرب الأقصى الذي استقر بها سنة 789م. عرفت المدينة أقصى درجات توسعها سنة 169م، حيث أحيطت بسور كبير ذي أبراج شبه دائرية تخترقه سبعة أبواب. وازدانت المدينة منذ الحقبة الموريتانية بمآثر جميلة تعتبر المعابد أكثرها شهرة، وبعد إلحاقها بالإمبراطورية الرومانية عرفت تشييد العديد من المعالم التاريخية، إذ تم تخصيص مساحة مهمة لحي سكني مكون من منازل جميلة مزخرفة ساحاتها بالفسيفساء والنقوش.
ولم تتمكن الحفريات الأثرية إلى اليوم من كشف كل ما زخرت به وليلي من بنايات، إذ لا يزال يتوجب تنقيب مساحات كبيرة داخلها، من المرتقب أن يستخرج منها الباحثون كنوزا أثرية نفيسة ومعلومات من شأنها إضاءة جوانب تاريخية مهمة في منطقة شمال افريقيا.
قبل أن تحظى بمتعة التجول بين أرجاء مدينة وليلي الأثرية، لا بد أن تدفع ما يعادل تقريبا دولارا واحدا كثمن لرسوم ولوج المكان، وبمجرد دخولك من البوابة تجد إعلانا صغيرا، يطلب من الزائرين الحفاظ على نظافة المكان، وعدم تسلق الأسوار الأثرية الموجودة هنا بكثرة.
تتميز هذه المدينة أو المنطقة الأثرية بجمال طبيعتها ورونقها، حيث يلفت نظر الزائر لها المنظر الطبيعي الخلاب، الذي تتوسطه المآثر العمرانية للمدينة، من أعمدة أثرية كتب على بعضها أحرف بالرومانية وأقواس ولوحات فنية فسيفسائية.. محاطة بسور كبير، وما زالت محافظة على شموخها رغم مرور السنين، لدرجة تجعلك تتساءل مع نفسك كيف استطاعت هذه المنطقة الحفاظ على وجودها مع كل تلك السنين.
تكفيك جولة يوم واحد بين أرجائها للوقوف على منازل قديمة اتخذت أسماء عديدة تعود لفترة ما قبل الحكم الروماني وما بعده، مثل منزل الفارس، والأعمدة، والصدرية، والحيوانات المفترسة، ومنزل الساعة الشمسية... التي يرجع أصل تسميتها إلى أحداث معينة أو تشير إلى أصحابها أو شيء يميزها، كما تختلف من حيث تصاميمها، إلا أنها تشترك في عدة نقاط، إذ تتوفر هذه المنازل على باحات معمدة وغرف وقاعات استقبال وأكل، وحمامات صغيرة وأخرى عمومية، كما يزخرف أغلب باحاتها أعمدة محددة أو ملساء أو حلزونية، وفسيفساء عبارة عن لوحات فنية جميلة تعبر عن مواضيع مختلفة.
تستطيع من خلال هذه الجولة بين المنازل الأثرية تكوين فكرة عن المنزل الروماني ذي الباحة المعمدة والبهو، وقاعتي الأكل والاستقبال، بالإضافة إلى الدكاكين،ويعتبر «قصر كورديانوس» أكبر المنازل في المنطقة، واحدى أكبر بنايات المدينة، إذ تبلغ مساحته حوالي 4488م، كان قد أعيد بناؤه خلال عهد الإمبراطور كورديانوس الثالث ما بين 238 و244 بعد الميلاد.
يعتبر «الشارع الرئيسي» لمدينة وليلي الأثرية أهم المعالم الشاهدة على تاريخها، حيث يدخل ضمن أهم شوارعها وأروعها، يتصل بمنازل الواجهة الشمالية والجنوبية بواسطة أروقة وشوارع ثانوية، ويشكل خطا مستقيما يمتد إلى «قوس النصر» الذي يتوسط المدينة،حيث توجد في أعلاه صورة منقوشة للإمبراطور «كراكلا»، بني على شرف هذا الأخير سنة 217م لمنحه المواطنة الكاملة لسكان المدينة وإعفائهم من الضرائب،من طرف بلدية فوليبيليس.
بالإضافة إلى الشارع الرئيسي توجد أهم سقاية عمومية بوليلي، وذلك لحجمها وموقعها وسط المدينة كذلك، حيث تمثل نهاية القناة الرئيسية تجاه الغرب، وشمال هذه البناية توجد بقايا المراحيض العمومية.
يكاد لا يخلو يوم دون أن تزور وفود سياحية من كل الدول في إطار رحلات جماعية مدينة وليلي، للتعرف على مآثر المدينة الحضارية التي يصعب حصرها جميعا، والاستمتاع بمنظر الأشجار الخضراء والبحيرات الصغيرة المحيطة بها، وأخذ صور تذكارية، بالإضافة إلى التعرف عن قرب على مخلفات الحضارات التي مرت من منطقة شمال افريقيا، وهذا ما يتكلف به المرشدون السياحيون الذين يرافقون هؤلاء السياح في رحلاتهم، لكن هذا لا يمنع العائلات المغربية من القدوم إلى هنا لتمضية الوقت، خاصة خلال نهاية الأسبوع، رفقة أبنائها الذين يستغلون جمال المكان للترفيه واللعب. كما يمكنك الاستمتاع بجمالية المكان من خلال الخدمات التي يقدمها أحد المقاهي الموجودة هنا.
غير بعيد عن الحاضرة تجد بعض الدكاكين أو الباعة، الذين يبيعون بعض التحف الفنية التقليدية، التي يتم تصنيعها محليا أو تأتي من بعض مناطق المغرب، بالإضافة إلى الصور البريدية التي تؤرخ زيارة البعض لهذه المنطقة الأثرية. إلا أنه غالبا ما يستفيد هؤلاء الباعة من السياح الذين يأتون بشكل فردي للمنطقة، وليس على شكل جماعات تأتي في إطار رحلات سياحية، لأن هذه الأخيرة تكون برفقة مرشدين سياحيين يحددون برنامج الرحلة مسبقا، حسب ما أفادنا به أحد الباعة ممن أمضوا عدة سنوات بهذه المنطقة الأثرية، لكن هذا لا يمنعه من التعبير عن رضاه على الرواج التجاري بالمنطقة عموما.
تشهد مدينة وليلي صيف كل سنة تنظيم مهرجان دولي يشارك فيه فنانون عرب وأجانب، ومجموعات موسيقية من مختلف أنحاء العالم، ويهدف هذا المهرجان حسب منظميه إلى تعزيز وترسيخ قيم السلم والحوار، حيث تكون خلاله المدينة الأثرية على موعد سنوي مع أشهر الفنانين، وترقص خلاله وليلي على إيقاع النغمات الموسيقية المنتمية لحضارات متعددة.
على مستوى بنايات الاستقبال، فإضافة إلى بعض دور الضيافة القليلة الموجودة هنا بالقرب من المدينة بحوالي بضعة أمتار، يوجد فندق مصنف، فتح أبوابه قبل حوالي سنة ونصف السنة، يوفر مختلف الخدمات لزائريه من أكل ونوم، واستجمام، كما يستفيد من المنظر الطبيعي الذي يوفره المكان، لدرجة لا يستطيع معها بعض الزائرين مغادرة غرفهم بفعل سحر المكان، خاصة خلال الفترة المسائية، حسب ما أفاد به موظف الاستقبال بالفندق. غير أنه يلاحظ من خلال الوهلة الأولى أن أغلب الزوار من المغاربة، خاصة في فترة الموسم السنوي الذي ينظم بمدينة زرهون كل سنة، وذلك بسبب قلة الرحلات السياحية التي تبرمج ليلة بالفندق ضمن برنامجها.
لكن، هذا لا يمنع من القول إن زيارة السياح لمدينة وليلي تبقى خالدة في ذهنهم، لأنها تمنحهم فرصة التعرف على حضارات حوض المتوسط، التي تعتبر وليلي أحد معالمها الخالدة، كما توفر لزوارها الاستمتاع بجمال الطبيعة الخلابة، والاستمتاع بهدوء وسكينة هذا المكان المسمى وليل.

الحب ما هو وما أسبابه

الحب هو ذلك الشعور الخفي الذي يتجول في كل مكان و يطوف الدنيا

بحثا عن فرصته المنتظرة ليداعب الإحساس و يسحرالعيون

ليتسلل بهدوء و يستقر في غفلةٍ من العقل و رغمً عنا

داخل تجاويف القلب ليمتلك الروح و الوجدان , ليسطر على كيان الإنسان ..


الحب هو ذلك الشعور الذي يمتلك الإنسان في داخله

و يطوف به العالم حيث يشاء بأفراحه وأحزانه , يجول في كل مكان

فوق زبد البحر يمشي دون أن يغوص في أعماقه

الحب هو ذلك الوباء اللذيذ المعدي الذي يصيب جميع الكائنات

دون استثناء و بدونه لن تستمر الحياة على أي كوكب .....

للحب معاني عظيمة و تعاريف عديدة يختلف من عاشق لأخر

فكل محب لديه تصور وتعريف خاص لمعنى الحب ...

وأيضاً يقولون أن الحب كلمة من حرفين عجز كثير من الناس تفسيرها

1.
الحب
2.
الحاء= حيرة
الباء= بلاء

فقالوا عنه حيرة وبلاء الحب كلمة يعجز اللسان عن وصف إحساس الحب فهو إحساس جميل

الحب تملك و أنانية فلا تريد أن يشارك أحداً محبوبك ولا تريدها أن تشارك أحداً حتى في أفراحهم و أحزانهم..

الحب غيرة والغيرة هي حرارة الحب فلا حب بدون غيرة فماذا أقول عن الحب أأقول عذاب كما قالوا الحب عذاب..

هو فعلاً عذاب ولكن أحلى عذاب يطعم العسل ونكهة الورد ولكن عندما نتكلم عن الحب فلماذا لا نتكلم عن الفراق , فالفراق بداية

نهاية ولكل بداية نهاية لكن أقسى بداية كثيرٌ منهم يوهم بالحب

فالحب الحقيقي هو تبادل شعور مشترك بين طرفين كلٌ منهم

مرتبط بالأخر و كلٌ منهم لا غنى له عن الأخر كالقلب و الجسم


×××>>
؟؟ ما هي الاسباب الدافعه للــــحـــــب ؟؟ <<×××

الحب اساس للصحه النفسيه عند الانسان ايا كانت صورة الحب وايا كان عمر الانسان..

.
ولكن الحب بين الرجل والمرأه له اسباب نفسيه خاصه..اى حب الرجل البالغ للمراه ..


1.
احتياج الصحبه

الصحبه احتياج انسانى والحب يوفر هذه الصحه بشكل خاص...
ان الصحبه تجعل الانسان قادرا على مشاركة الطرف الثانى قيمه ومشاعره واهتمامه واهدافه ومتعة فى الحياه..

.
والانسان يشعر بكل ما سبق من امور بشكل افضل اذا شاركه فيها انسان اخر...وبلا انسان اخر وبلا صحه فان قيم ومشاعر واهتمامات الانسان فاتره بلا طعم او حياه.


2.
حاجه ان تحب احدا

الانسان فى حاجه الى ان ينشط وتمرن مشاعره الانسانيه..قلب الانسان وخياله فى حاجه الى ان ينبضنا بحب انسان اخر..

وفى حاجه الى ان يعجبنا بانسان، والانسان واحاسيسه فى حاجه الى ان يثاروا..
نعم نحن نحب لاننا فى حاجه الى من يثرنا ونوجه له اهتمامتنا وطاقاتنا..


3.
حاجه الى ان يحبنا احد

نحن كبشر فى حاجه الى ان يحبنا احد..نحن فى حاجه الى ان نشعر باننا نثير شخصا اخر لان فينا شيئا مثيرا..

نريد ان نشعر بقيمتنا وباهتمام احد اخر بنا...ان الانسان اذا لم يحبه احد يكون لا شى..وحين يحبه انسان يكون شيئا مهما..


4.
حاجتنا الى الرؤيا النفسيه

الانسان يجهل نفسيته...ردة فعله العاطفيه وردة فعل الاخرين العاطفيه ..

احساس الحب يكشفنا امام ذواتنا وقدرتنا ورودود افعالنا وكذلك قدرات ورودود افعالنا وكذلك قدرات ورودود افعال الاخرين من خلال الحب كما قلنا..
نعم الحب مرايا فيها حقيقتنا وحقيقة الاخرين..


5.
حاجة الوعى بالذات

الحب كذلك يخلق لدينا حاجة الوعى بالذات...من ؟؟ ومن انا بالنسبه للغير؟؟ ماهى عقدى؟؟ ما شكل تفاعلى مع الاخرين؟؟ ما شكل توافقى مع من حولى ومع الازمات...الخ

كل هذه الامور النفسيه الخاصه بفهم وادراك الذات تجربه قادره على جعلنا نكتشفها فى ذواتنا..غضبنا ، تصرفاتنا،فرحتنا ونحن فى انفعال الحب قادره على خلق هذ الوعى الذاتى..


6.
حاجة مشاركة نشوة الاحساس باننا احياء

العلاقات الانسانيه كلها قد تعطيك قدرا جيدا بالحياه، الامومه،الصداقه،الجيره، الزماله،.....الخ

كلها علاقات انسنيه تحرك داخلك احساس الحياه ولكن علاقة الحب لها نشوة اقوى ولها احساس اعمق بالحياه..

هذا القلب النابض وهذه العيون التى ترى كل شى جميلا وترى الحيه لذه ...

كل هذا يجعل الحب وعلاقة الحب الاكثر قدرة على الاحساس بنشوة الحياه...

×××>>
؟ ما هي انواع الــــحــــب ؟ <<×××

النوع الأول :

هناك من يحبك بجنون ويسعى جاهداً لإصابتك بهذا الجنون ولا يستوعب رفضك لمشاعره بهذه السهولة فيحاصرك بسيل من المشاعر الغير مرغوبة ويمارس عليك الغيره غير المباحة فيكتفي بحبه لك ويحملك جميل هذا الحب ويجب لزاماً عليك أن تحبه وإلا نعتك بصفات مرفوضة إنسانياً !

النوع الثاني :

هو من تحبه أنت بجنون فيكون مصيبتك العظمى حين يدرك حجم هذا الجنون فيتفنن في إيذائك وكأنه ينتقم منك لأنك أحببته فيتمادى في إيذائك ليذيقك مرارة حبك وافتقاده ويتمادى في الهجر والصد .

النوع الثالث :

هو من يحبك بصدق فيعاملك معامله الود يحبك بصمت ويحترمك بصمت
ويتمناك بينه وبين نفسه يمنعه اعتزازه بنفسه من الإقتراب منك إذا كنت مشغولاً بغيره فيكتفي بالحب من أجل الحب ويحتفظ بك صورة جميلة في ذاكرته .

النوع الرابع :

هو من تحبه أنت وتبادله شعوره فيضمك إلى ممتلكاته بإسم الحب يحاصرك بغيرته فيسجنك بدائرة الممنوعات يحسب عليك أنفاسك يحاسبك على أحلامك ويسلبك حتى أبسط حقوقك وهي التعبير عن شعورك تجاه الآخرين فتعيش في صراع دائم .

النوع الخامس :

هو من يغادر حياتك فيترك ورائه فراغاً باتساع السماء فتحاول جاهدا ملئ الفراغ فتتعرف على من يستحق ومن لا يستحق وتقع في المشاكل .

النوع السادس :

هو من يجعلك تندم على معرفته فيسقيك الإحساس بالألم والندم معاً ، مواقفه تخذلك وتصرفاته تخجلك .

النوع السابع :

هو من يطيل الإنتظار أمام بوابة أحلامك ؛ وإذا سمحت له بالدخول خرب في مدينة أحلامك وشوه أجمل الأشياء بقلبك وتركك نادماً على معرفته !

النوع الثامن :

هو من يدخل حياتك بلا إستئذان ، يقدم لك الحب فوق أوراق الورد ، يحملك الي عالم الأحلام ، يحول حياتك إلى عالم الخرافات والأساطير ، يشعرك بمسؤليته تجاهك وأنك مسؤول منه

يعلمك الصدق والحب والإخلاص ، يحول سوادك إلى بياض ؛ وليلك إلى نهار ؛ وظلمتك إلى شمس ، يصبح قلبك الذي تعشق به ،، وعينك التي ترى بهما ،، هذا الإنسان إذا ضاع بحق نبكي بحرقة

×××>> !
ما هي درجات الحب ! <<×××

وكما انا للحب درجات يمر بها كل محب واليكم تلك الدرجات


1-
العشق:
هو فرط الحب وامره واخبثه

2-
الهوى:
وهو ميل النفس الي الشيئ

3-
العلاق:
وهو الحب اللازم للقلب

4-
الكلف:
وهو شدة الحب

5-
الشغف:
وهو ارتفاع الحب اعلى موضع من القلب

6-
الشعف:
وهو احراق الحب للقلب

7-
الجوى:
وهو الهوى الباطن والحرق وشدة الوجد من عشق او حزن

8-
التتيم:
وهو التعبد والمتيم هو الذي تيمه الحب اذاعبده

9-
التبل:
وهو ان يسقمه ويمرضه الهوى

10-
التدله:
وهو ذهاب العقل من الهوى

11-
الهيام:
وهو شدة العطش

12-
الصبابه:
وهي رقة الشوق وحرارته

13-
المقه:
وهي المحبه الوامق المحب

14-
الوجد:
هو الحب الذي يتبعه الحزن

15-
الدنف:
هو المرض واستعمل العرب هذا الاسم للحب اللازم

16-
الشجو:
هو الحب الذي يتبعه الهم والحزن

17-
الشوق:
هو سفر القلب الي المحبوب

18-
البلبال:
هو الهم وسواس الصدهو حاجة المحب اشد الي محبوبه

19-
الكمد:
هو الحزن المكتوم

20-
الأرق:
هوالسهر وهو من لوازم الحب

21-
الحنين:
وهو الشوق الممزوج برقه

22-
الجنون:
ومن الحب ما يكون جنوناً واصل مادة الجنون الستر والحب المفرط يستر العقل

23-
الود:
هو خالص الحب والطفه وأرأفه

24-
الخله:
توحيد المحبه وقيل سميت خله لتخلل المحبه جميع اجزاء الروح

25-
الغرام:
هو الولوع والحب اللازم وأغرم بالشيئ اي اولع به

26-
الوله:
هو ذهاب العقل والتحير من شدة الوجد

27-
الرسيس:
وهو الثبات ورسوخ صورة المحبوب في النفس

28-
الجزع:
هو عدم الصبر على الفرقه

29-
الشهد:
شدة السهر وتواتر احوال المحبوب على القلب

30-
الغل:
شدة العشق

31-
اللهف:
حزن وتحسر اللهفان المتحسر واللهيف المضطر

32-
التباله:
تبله الحب اي اسقمه وافسده

33-
اللوعه:
الحرقه لوعة الحب حرقته

34-
الداء المخامر:
وهو من اوصافه وسميى مخامر لمخالطته القلب والروح

35-
السدم:
هو الحب الذي يتبعه ندم وحزن